في وداع العمدة.. محمد صادق دياب
في وداع العمدة «محمد صادق دياب»
شبيه طلال مداح
أحمد عسيري
قبل ثلث قرن وفي جنوب الجنوب، دلف إلى فصلنا الدراسي معلم كل شيء فيه مبهج يشبه ريحانة الأحلام والتماع المصابيح في مدينتي الناحلة من فرط ما تغازل الغيوم وطقوس النوم المبكر.
يدب الرجل في الفصل بخطوات كأجنحة البنفسج ويتجول بين المقاعد كبخور الكلام في ليلة العيد. عندما يتحدث بصوت خفيض تكاد تسمع بوح الطهر يذوب في ماء وجهه، فقد سئمنا توابيت اللغة المثقوبة والمفردة النحاسية والجمل الخشبية والمترنحة التي يجلدنا بها بعض معلمي تلك المرحلة ولكن الرجل يلسعنا بلغة تلامس الذات وأشياءها داخل أجسادنا فينفض عنا رائحة العتمة ونشيج الضجر القميء ورطوبة الرماد في مسامات جلودنا، ويهز سرير نعاسنا ودفاتر مشاعرنا. كل ذلك كان في فاتحة الحصة الأولى من عامنا الدراسي، وبعد خروجه التفت صديقي المتكوم في المقعد إلى جواري كطاووس الليل وسألني بدهشة مرتبكة وغرائبية: هل هذا طلال مداح؟، إنه يشبهه، وأقسم على ذلك. قلت له أعطني لحظة كي أتأمل حرف الراء في حديثه فأنا أحتسي صوت طلال كما احتسي عسل السدر الأبهاوي. وفي الحصة التي تليها فاض المعلم الجداوي دافقاً كقاطرة النهر يرعش الحنايا ويهطل كرذاذ القلب ويخطو بين المقاعد كالشجر الجبلي الفارع يحدثنا عن النفس والكون والإنسان وجوهر الحياة واقعاً وممكناً وضرورة. وكيف نحياها دفئاً وشمساً وقمحاً وماء وسنابل في لغة مفعمة بالخصوبة ودفقات فوارة بالمنطق والمكنون النفسي والفكري العجيب. ولحظتها أعلنت الصافرة نهاية الحصة لأركض متسللاً إلى سعادة مدير المعهد وأسأله عن ذلك الكائن العشبي، فأخبرني بأنه يدعى محمد صادق دياب.
رغم علمي ومعرفتي بأنه ليس طلال مداح، فذاك صوت الأرض وعبق الخمائل وهذا صوت النفس ووعي السنابل وسارت الأيام عذبة كينابيع السودة، وفجأة أطل علينا الرجل الحنطي في انكسار ناعم وحزن شفيف ليودعنا وليسكب الملح فوق شفاهنا اليابسة وليوصينا بأن نقبل على الحياة بشغف وطموح وإرادة وألا نكون كشجر (اللبلاب)، قالها وابتلعه الضباب ودوى خلفه الفراغ وانكسرت خواطرنا كزجاجة الفقدان المر وتوزعنا في متاهات الحياة وأقاصي الدروب وبقيت شجرة اللبلاب التي لا أعرفها ولا أعرف سرها ولا لونها ولا رائحتها تلوب في ذاكرتي كوعول البراري، فأنا ابن اللوز والطلح والعرعر وماذا كان يريد قوله محمد صادق دياب في وصيته الأخيرة؟، ولماذا اختارها للتمثيل والتشبيه من بين نباتات المعمورة؟ وبدأت أبحث عن هذه الشجرة حتى عثرت على بطاقة أحوالها ودلالتها وتأويل معناها، فهي نبات معمر متسلق، منه ما ينمو في الصباح الباكر ويذبل قبل الظهيرة، ومنه ما يضر نباتات الحقل ويضر بالزراعة ويصعب التخلص منه، ومنه نوع متسلق ضار وسام تلتف حول جذوع الأشجار أو يتمدد على الأرض بغير انتظام، وإذا لم يجد دعامة يتسلق عليها فإنه يقف عمودياً في شكل شجيرات منتصبة وتحتوي أنسجة هذه النباتات كلها على زيت سام شبيه بحمض الكربوليك وهذا الزيت مهيج جداً إذا مس الجلد البشري ويتعلق بخفة في ثياب وجلد من يلمسه ومنه الزاحف ويطلق عليه العذراء، فهو لا يحتاج إلى سنادات وينمو على الأسطح والجدران.
ترى من الذي أصبح منا زاحفاً على الأرض أو متسلقاً على الجدران أو ساماً كثعبان المغارة ومن الذي أصبح من سلالة نبيلة تملأ غابة الحياة وبهو الوطن وعيون المستقبل بالعطر والشعر وأشجار النخيل؟ . رحم الله استاذنا محمد صادق دياب والذي دون تاريخ مدينة جدة وعرفها كراحة يده وسجل فضاءاتها الحياتية والاجتماعية وحرك شخوصها في الازقة وقاع الاحياء والمشربيات فقد كانت عشقه وعطره وملاذه الاخير.
المصدر: صحيفة الرياض
شبيه طلال مداح
أحمد عسيري
قبل ثلث قرن وفي جنوب الجنوب، دلف إلى فصلنا الدراسي معلم كل شيء فيه مبهج يشبه ريحانة الأحلام والتماع المصابيح في مدينتي الناحلة من فرط ما تغازل الغيوم وطقوس النوم المبكر.
يدب الرجل في الفصل بخطوات كأجنحة البنفسج ويتجول بين المقاعد كبخور الكلام في ليلة العيد. عندما يتحدث بصوت خفيض تكاد تسمع بوح الطهر يذوب في ماء وجهه، فقد سئمنا توابيت اللغة المثقوبة والمفردة النحاسية والجمل الخشبية والمترنحة التي يجلدنا بها بعض معلمي تلك المرحلة ولكن الرجل يلسعنا بلغة تلامس الذات وأشياءها داخل أجسادنا فينفض عنا رائحة العتمة ونشيج الضجر القميء ورطوبة الرماد في مسامات جلودنا، ويهز سرير نعاسنا ودفاتر مشاعرنا. كل ذلك كان في فاتحة الحصة الأولى من عامنا الدراسي، وبعد خروجه التفت صديقي المتكوم في المقعد إلى جواري كطاووس الليل وسألني بدهشة مرتبكة وغرائبية: هل هذا طلال مداح؟، إنه يشبهه، وأقسم على ذلك. قلت له أعطني لحظة كي أتأمل حرف الراء في حديثه فأنا أحتسي صوت طلال كما احتسي عسل السدر الأبهاوي. وفي الحصة التي تليها فاض المعلم الجداوي دافقاً كقاطرة النهر يرعش الحنايا ويهطل كرذاذ القلب ويخطو بين المقاعد كالشجر الجبلي الفارع يحدثنا عن النفس والكون والإنسان وجوهر الحياة واقعاً وممكناً وضرورة. وكيف نحياها دفئاً وشمساً وقمحاً وماء وسنابل في لغة مفعمة بالخصوبة ودفقات فوارة بالمنطق والمكنون النفسي والفكري العجيب. ولحظتها أعلنت الصافرة نهاية الحصة لأركض متسللاً إلى سعادة مدير المعهد وأسأله عن ذلك الكائن العشبي، فأخبرني بأنه يدعى محمد صادق دياب.
رغم علمي ومعرفتي بأنه ليس طلال مداح، فذاك صوت الأرض وعبق الخمائل وهذا صوت النفس ووعي السنابل وسارت الأيام عذبة كينابيع السودة، وفجأة أطل علينا الرجل الحنطي في انكسار ناعم وحزن شفيف ليودعنا وليسكب الملح فوق شفاهنا اليابسة وليوصينا بأن نقبل على الحياة بشغف وطموح وإرادة وألا نكون كشجر (اللبلاب)، قالها وابتلعه الضباب ودوى خلفه الفراغ وانكسرت خواطرنا كزجاجة الفقدان المر وتوزعنا في متاهات الحياة وأقاصي الدروب وبقيت شجرة اللبلاب التي لا أعرفها ولا أعرف سرها ولا لونها ولا رائحتها تلوب في ذاكرتي كوعول البراري، فأنا ابن اللوز والطلح والعرعر وماذا كان يريد قوله محمد صادق دياب في وصيته الأخيرة؟، ولماذا اختارها للتمثيل والتشبيه من بين نباتات المعمورة؟ وبدأت أبحث عن هذه الشجرة حتى عثرت على بطاقة أحوالها ودلالتها وتأويل معناها، فهي نبات معمر متسلق، منه ما ينمو في الصباح الباكر ويذبل قبل الظهيرة، ومنه ما يضر نباتات الحقل ويضر بالزراعة ويصعب التخلص منه، ومنه نوع متسلق ضار وسام تلتف حول جذوع الأشجار أو يتمدد على الأرض بغير انتظام، وإذا لم يجد دعامة يتسلق عليها فإنه يقف عمودياً في شكل شجيرات منتصبة وتحتوي أنسجة هذه النباتات كلها على زيت سام شبيه بحمض الكربوليك وهذا الزيت مهيج جداً إذا مس الجلد البشري ويتعلق بخفة في ثياب وجلد من يلمسه ومنه الزاحف ويطلق عليه العذراء، فهو لا يحتاج إلى سنادات وينمو على الأسطح والجدران.
ترى من الذي أصبح منا زاحفاً على الأرض أو متسلقاً على الجدران أو ساماً كثعبان المغارة ومن الذي أصبح من سلالة نبيلة تملأ غابة الحياة وبهو الوطن وعيون المستقبل بالعطر والشعر وأشجار النخيل؟ . رحم الله استاذنا محمد صادق دياب والذي دون تاريخ مدينة جدة وعرفها كراحة يده وسجل فضاءاتها الحياتية والاجتماعية وحرك شخوصها في الازقة وقاع الاحياء والمشربيات فقد كانت عشقه وعطره وملاذه الاخير.
المصدر: صحيفة الرياض