• ×
admin

صدى «صناعة الإنسان».. وضجيج الأمكنة!

صدى «صناعة الإنسان».. وضجيج الأمكنة!


خالد سالم السالم

في إحدى المدن العربية، قرأت على أحد أسوارها عبارة «الإنسان قبل المكان»، والتفتُّ حولي بعدها، فلم أجد غير الجمادات تُسجل حضوراً قوياً وباهراً، وضاع الإنسان المقصود في زحام المكان بين أضخم سوق، وأطول برج، وأعلى فندق، وحتى أكبر حقيبة وأضخم طبق في العالم، وتوارى الشاعِر والعالِم والمُثقف والمُبدِع والكاتِب والفنَّان عن الأنظار. لقد توارى المُنجَز الإنساني تماماً واختفى خلف أطنان الحديد والأسمنت، وهي حالة عامة، لا تخص مدينة عربية بعينها، بل يشهدها، ويئن من تبعاتها، بشكلٍ أو بآخر، كل قُطرٍ عربي.
الإنسان إجمالاً، إما غائب أو مُغيَّب عن صُلب التنمية، والتركيز ينصب دائماً على صناعة أشياء هامشية، تقل في أهميتها عن «صناعة الإنسان»؛ أهم المصادر والثروات قيمة، وأنفس الأصول وأدومها أثراً. لقد أضحى بناء فندق، أو شق طريق، أو تسمية شارع جديد، يمثل قمة ما نصبو إليه حضارياً. إننا نتكلم عن تنمية مستدامة وعن حضارة آتية، وننسى أهم أركانها وشروطها على توافره وهو الإنسان؛ العنصر الرئيس والمنتج الحقيقي لأي حضارة، إلى أن وصلنا عربياً إلى حالة تثير الشفقة، فأصبحنا نستورد حتى الإنسان «الآخَر» ليصنع ويكتب ويرسم ويخطط ويبني نيابةً عنّا، بل حتى ليلعب كرة القدم ويركض باسمنا في المسابقات الدولية!
وحتى في الجانب اللغوي (صناعة الكلام)، وهي أفخر صناعات العرب على الإطلاق، أصبحنا نتعلم العربية، رمز ثقافتنا الأول ولغة ديننا، ونبحث عن أعلى الدرجات العلمية فيها، من جامعات ومعاهد غربية على يد مستشرقين أعاجِم! ولا أعتقد أن هناك مؤشراً على مدى انحدار مستوانا الحضاري أكثر وضوحاً من هذا! لقد أتينا ـ بلا شك ـ أمراً إِدّاً. ولا أدري ما الذي يمنع أمتنا من الإبداع العلمي والتقدم، أهو خلل جيني أم علة نفسية أم سلوكية تأبى التطور وتكافح التعلم والإنتاج. فعند الإمعان والتأمل في تاريخنا، نجد أن أغلب الذين أسسوا مجموعة من أهم العلوم والفنون في حضارتنا هم من غير العرب. فسيبويه أسس النحو أساس العربية، والجرجاني كان أباً لعلم البلاغة والبيان، والبخاري والنسائي والبيهقي برعوا في جمع السنة النبوية المطهرة، والإمام الذهبي أبدع في التراجم والسَّيِر، ومحمد بن جرير الطبري كان إماماً للمفسرين والمؤرخين. أما في العلوم والطب، فحدث ولا حرج. فأمثال الخوارزمي والفارابي وابن سينا وأبو بكر الرازي، وغيرهم كُثُر، أكثر من أن يحصيهم هذا المقال. فهل انشغل العرب منذ ذلك الوقت بصراعات دائمة ومماحكات غير مجدية تتعلق بالسلطة والسياسة والمال، وزهدوا في العِلم والإنتاج، ليتفرغ لها غير العرب من المسلمين! ولا يزال المتنبي ـ وهو أفضل من يمثل الشخصية العربية على مر العصور ـ شاهداً ليروي لنا كيف فقدنا أهم رموز أدبنا في صراع سياسي تافه!
إن الحاضر لا يزال امتداداً للماضي. فالعربي المعاصر الذي يتباهى بالآلة اليابانية والحياكة الإنجليزية، هو نفسه العربي القديم في تباهيه بالمُهَنَّد (سيف الهند) وصنائع الروم والفرس! عربي اليوم لا يختلف كثيراً عن عربي الأمس في موقفه من الإنتاج، وإن اختلفت الأزمان والأسباب.
التاريخ لا يسر كثيراً، ولا أعتقد أن الحاضر أفضل حالاً، لأن الإنسان لا يزال، كاستثمار، في آخر الاهتمامات. اليوم، دولة صغيرة مثل سنغافورة، توازي مساحتها تقريباً مساحة البحرين، دخلها القومي السنوي وحدها يساوي تقريباً دخل خمس دول عربية مجتمعة. أما هولندا، الدولة التي تبلغ مساحتها نصف مساحة الأردن أو أقل، ففاز 17من مواطنيها بجائزة نوبل في فروع الكيمياء والفيزياء والاقتصاد. وكان نصيب الدولة العبرية 5 جوائز في فرعي الكيمياء والاقتصاد. آخر هذه الجوائز كان من نصيب البروفيسورة عادا يوناث، من معهد وايزمان للعلوم، في فرع الكيمياء لهذا العام (2009م). أما نصيب العرب مجتمعين من جوائز نوبل في الفروع نفسها فلم يتجاوز ـ إلى الآن ـ الرقم 1 (للعالِم أحمد زويل بالجنسية الأمريكية، وسُجَّل الإنجاز لمصر مناصفةً مع الدولة مانحة الجنسية). أما على صعيد الإنتاجية، فالنتائج مُحبطة! فمتوسط إنتاجية الموظف العام في دولة عربية مثل مصر يراوح بين‏30 و 45‏ دقيقة يومياً، أي أن كل موظف يخصص ما متوسطه 8 بالمائة فقط من ساعات العمل الرسمي للإنتاج، بينما يخصص الموظف في الدول المتقدمة صناعياً‏ 70 إلى 85 بالمائة من ساعات عمله للإنتاج الفعلي!
لقد أهملنا أنفسنا وأمتنا بإهمال العِلم وتطبيقاته في الصناعة والحياة، ولم نرفع من شأنه، فلم يرتفع شأننا، وأصبحنا نراوح حضارياً بين الصفر وما دونه، حتى بتنا عالة على العالَم، نقف على هامش الحضارة، نستهلك كل شيء، من الإبرة إلى الصاروخ، ولا نُنتِجُ للعالَم إلا صخباً وضجيجاً.. فمتى نُوقِف الضجيج، ونُسمِع العالَم شَدْو حضارتنا واستثماراتنا الإنسانية؟

المصدر: صحيفة اليوم
بواسطة : admin
 0  0  1941