دخول بعض الرقاة المنشآت الصحية في أثناء وقت الزيارة
دخول بعض الرقاة المنشآت الصحية في أثناء وقت الزيارة يربك سير العلاج وقد يسهم في نشر العدوى!
عدد منهم اتخذها وسيلة للكسب المادي استغلالًا للحاجة وبعيدًا عن أسسها الشرعية
عدد منهم اتخذها وسيلة للكسب المادي استغلالًا للحاجة وبعيدًا عن أسسها الشرعية
د. خالد بن عبدالله المنيع
عندما يصاب الانسان في صحته فانه يبذل الغالي والنفيس لاستردادها والسعي وراء كل السبل للوصول الى محيط الصحة والعافية وأخص بذلك بعض المرضى الذين ابتلوا بأمراض مزمنة فطرقوا جميع الابواب ينشدون العافية عند الاحساس بعجز الطب الحديث في ايجاد علاج لمرض ما أو حتى خلال مرحلة الاستشفاء عن طريق الاطباء حيث ان بعض المرضى يلجؤون الى الرقية الشرعية التي لا يختلف على فائدتها اثنان، اذا تمت كما وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته رضوان الله عليهم. والقرآن الكريم هو شفاء يقول الله عز وجل في كتابه الكريم: (وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا) وقوله تعالى: (قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى).
وقد أجاب سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله، عندما سئل عن رقية المريض بقوله: العزائم والرقى هي القراءة على المرضى لكونه يقرأ على المريض قراء عليه، يعني عزم عليه والعزائم هي القراءة على المرضى، فيقرأ من الآيات ومن الدعوات الطيبة المأثورة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - وغيرها من الدعوات الطيبة حيث ان لها أثرا كبيرا في شفاء المريض، وقد كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يقرأ على المريض، وكان الصحابة كذلك، فالرقية للمريض والدعاء له من أسباب الشفاء، ومن الدعوات التي وردت عن النبي - صلى الله عليه وسلم - وهي من أسباب الشفاء قوله - صلى الله عليه وسلم - في رقية المريض: (اللهم رب الناس اذهب البأس، واشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك شفاءً لا يغادر سقما). هذا الدعاء من أنفع الأدعية.
ومن ذلك ما رقاه جبرائيل بهذه الرقية: (بسم الله أرقيك، من كل شيء يؤذيك، ومن شر كل نفس، أو عين حاسد، الله يشفيك بسم الله أرقيك)، هذه من الرقية العظيمة وقال - صلى الله عليه وسلم -: (إذا آلم أحدكم شيء من جسده، فليضع يده على محل الألم، وليقل: بسم الله ثلاثا، أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر سبع مرات)، هذا من أسباب الشفاء، إذا أحس مثلاً بمرض في يده، أو في قدمه، أو في رأسه، أو في صدره يضع يده عليه، ويقول: (بسم الله ثلاث مرات، ويقول: أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر سبع مرات). ويقول: اللهم اشفني، اللهم عافني، اللهم منَّ علي بالعافية، اللهم ارزقني العافية، وهكذا من الكلمات الطيبات، يدعو ربه بالكلمات الطيبة، اللهم اشفني من هذا المرض، اللهم اشفني من كل داء. انتهى كلامه رحمه الله.
ومن سياق ما تقدم نلحظ فضل الرقية الشرعية ودورها في كونها احد اسباب الشفاء، ولكن للاسف قد نلحظ مخالفات في هذا المجال فالبعض عدها طريقة للمتاجرة والمرابحة، فأصبح ينفث في الماء أو العسل فيرفع سعر العسل المنفوث فيه اضعافا مضاعفة، والبعض يطلب مبالغ طائلة للقراءة على المريض، ومن ذلك أذكر ما حدث مع أحد الاطفال المرضى فقد أدخل طفل كان يعاني نزيفا في الدماغ تعرض اثرها الى اغماء ما استدعى الاستعانة بجهاز التنفس الصناعي ورغبة من ذوي الطفل للاسراع بشفائه فقد احضروا من يقرأ عليه حيث اشترط هذا القارئ مبلغ 5000 ريال، وحدد لذوي الطفل ساعة معينة في اليوم التالي لقراءته، وقال لهم انظروا الى الطفل في هذه الساعة فستجدون تحسنا كبيرا مع الطفل!
ومن بعض التجاوزات ان لا يتقن الراقي الرقية الشرعية فتجد نفثه يكون معه رذاذ من لعابه فيساهم في نقل مرض معين الى المريض وخاصة المرضى المتدنية مناعتهم، أو من هم منومون في العناية المركزة وحالتهم حرجة.
وقد اوصى الرسول صلى الله عليه وسلم ان يرقي الانسان نفسه، ويعلق بعض اهل العلم عن النفث ونقل الأمراض ويقول: «مسألة النفث مثبتة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهناك رقية بنفث، وهناك من دون نفث، والراقي يجب أن يراعي الأنسب للشخص من الناحية الصحية، أيضاً من جانب آخر قد يكون الراقي مصاباً بإنفلونزا، أو سل، أو غيره فينقل المرض من خلال نفثه، فيجب أن تضبط هذه المسألة، ويكون هناك رقاة ثقات، وأن تكون هناك لجان تختار الرقاة جيداً، وتكشف عليهم صحياً، وتختبرهم شرعياً».
ومن ناحية اخرى يعتقد البعض ان معظم الامراض النفسية هي اما مس، أو سحر، أو عين، ونظرا لتلك الاعتقادات نجد ان دور هؤلاء الرقاة تفيض بالمرضى على اختلاف جنسهم واعمارهم، وسط جو مملوء بالصراخ أو الضرب المؤذي، احيانا باسلاك كهرباء رغبة في اخراج الجن وهو ما لا يقره عقل ولا هدي نبوي، فتجد المريض وقد اتى الى ذلك المكان بمرض بسيط قد يكون نوعا من الاكتئاب يمكن علاجه بسهولة، فنجده يخرج بمرض نفسي مركب من جراء ما يرى من صراخ ونحيب، فتتمثل الصور بين ناظريه، ويحاول ان يقنع نفسه انه فعلا مصاب بأحد هذه الامراض، فضلا عن انه قد يتعرض الى الضرب المبرح، أو الخنق، أو وسيلة تعذيب اخرى، ظنا من الراقي ان هذه الوسيلة الامثل لإخراج الجن، ووسط حضور كبير قد يضطر الى استعمال مكبرات الصوت، والتعامل مع المراجعين بشكل جماعي.
الجدير ذكره ان المنشآت الصحية لا تجيز مثل تلك التجاوزات غير المقننة في المستشفيات، ولكن قد يكون دخول الراقي في أثناء وقت الزيارة، في حين يوحي الى ذوي المريض بافكار خاطئة عن طبيعة المرض أو طريقة علاجه.
أذكر مثالا آخر على بعض الامراض التي قد يتعامل معها من يتسمى باسم الراقي، وهو مرض الصرع، حيث ان هذا المرض له انواع عديدة، واسبابه معروفة، كما وطرائق علاجه، ولكن في بعض الحالات قد يلجأ ذوو المريض الى من يتسمون بالرقاة، ويتظاهرون بسماتهم فيوحون الى ان هذا هو مس من الجن، أو ما شابه ذلك، ومن خلال تلك الايحاءات الخاطئة للمريض تجد البعض قد يتخلى عن العلاج الذي يستعمله مما يزيد الحالة سوءا، أو في احيان اخرى قد يستعمل ادوية واعشابا قد تضر به.
في ختام حديثنا فاننا لا نعمم فكثير ولله الحمد فيهم من الخير والدراية، والادراك بان الطب الحديث هو ايضا من اسباب الشفاء، وان اتباع نصيحة الطبيب هي من الامور الضرورية. فالراقي يشدد على المريض وذويه بمتابعة علاجه في المستشفى، وعدم ترك الادوية التي وصفت له، والتوكل قبل كل شيء على الله سبحانه وتعالى. والايمان بان الله سبحانه وتعالى ما انزل داء إلا وانزل له دواء، فبعض المرضى قد يقول انا سأطلب الرقية فان نفعت، والا لن تضر ولكن يجب ان يوقن ايضا ان القرآن الكريم هو سبب في الشفاء باذن الله تعالى، من خلال الرقية الشرعية المقننة والصادرة من أناس ثقات، في قالب نظامي، جنبا الى جنب مع الرأي الطبي والتوكل على الله حق توكله، والبعد عن الشائعات، أو الافكار الخاطئة في طرائق العلاج التي قد يرويها أو يمارسها غير المختصين.
المصدر: صحيفة الرياض