قطع متجاورات
قطع متجاورات
عادل الكلباني
بين فينة وأخرى لا بد من إشارات تكفي اللبيب كي يفهم، وتعينه على أن يبصر في الطريق الذي أظلم.
في سورة الرعد آية تدل على وحدانية الله جل في علاه، إذ إن المصدر واحد في السقيا والغذاء، والجوار، ومع هذا تثمر كل شجرة بما يختلف عن أختها حلاوة ونضرة، ونوعا، "وفي الأرض قطع متجاورات وجنات من أعناب وزرع ونخيل صنوان وغير صنوان يسقى بماء واحد ونفضل بعضها على بعض في الأكل".
ولو نصبنا رواق هذه الآية على جمع من المصلين في مسجد واحد يسمعون الآيات نفسها، من قارئ واحد، لوجدنا ثمرات هذه الآيات تختلف باختلاف القلوب التي سقتها، فمنهم من لان قلبه وأناخ ركابه بين يدي مولاه، ومنهم من قسى قلبه فلم تدخل الآية فيه، ولم تؤثر فيه موعظتها ولا أحيته روحها، ومنهم من أنتج شيئا قليلا لكن حلاوته لم تطب للآكلين، ولا يسر الناظرين.
وهكذا الصيام والحج وغيرها من أنواع العبادة التي يتعبد بها المسلمون،، لكن أثرها لا يظهر على أكثرهم، ولا يحقق الغاية معهم.
ذلكم أن القلوب بيد الله تعالى يصرفها كيف يشاء "يضل من يشاء ويهدي إليه من أناب" فلا تعجب وأنت ترى صائما مصليا باكيا خاشعا، ومع هذا فهو شرير، سليط اللسان، سيئ الأخلاق، مكفهر الوجه، مقطب الجبين، قد تليت عليه آيات الله في الصلاة، وربما تلاها خارج الصلاة، وهو صائم يبتغي بزعمه مرضاة الله، ثم يغفل عن أهم دروس الصلاة والصيام، الصيام الذي يحقق التقوى، والصلاة التي يستعان بها على البلوى، وكلاهما محقق للصبر معين للمؤمن على مواجهة الحياة!.
ختام آيتنا "إن في ذلك لآيات لقوم يعقلون" فأعمل عقلك فيها، وتأمل في الأرض حولك، وفي حديقة منزلك، أو حديقة جارك، وأنت تنظر في بساط الأرض الطويل في سفرك وإقامتك، تأمل هذه الأرض التي ينزل الماء عليها من السماء، أو يجري مع الأنهار، أو يستخرج من الآبار، على أرض مهيأة للزرع ببذر متشابه، فتنبت منه أشجار متشابهة وغير متشابهة، وثمرات مشتبهة وغير متشابهة.
فهكذا تختلف القلوب في تلقيها لماء الوحي على أرضها، فمنها الجدباء المتعطشة ومنها السبخة ومنها القيعان "أنزل من السماء ماء فسالت أودية بقدرها" وهذا مثل للقلوب وتنوع انتفاعها بالوحي الذي يتلى عليها بكرة وعشيا.
ومع كل هذا فإن المولى جل في علاه لا يترك مجالا للشيطان أن يستحوذ على قلب العبد فيقنطه من رحمة الله، ولا ليغره فينسيه عقاب الله وشدة بأسه، فيبين له الطريقين حتى يمشي على الصراط السوي "وإن ربك لذو مغفرة للناس على ظلمهم" فمهما كنت ظالما، ومهما كنت بعيدا فأقبل، ولا تخف، إنك من الآمنين، فعند الله الأمان، فر إليه، وأقبل عليه، وانطرح بين يديه، ستجد ربا غفورا رحيما، يقبل توبتك، ويغفر زلتك، ويفرح بإنابتك، ولا يعاتبك على ما مضى، بل يبدل إساءتك إحسانا، ويلهمك رشدك، ويفتح على قلبك، ويمن عليك من واسع فضله.
وتذكر أنه سبحانه هو الغني، غني عنك، بل غني عن العالمين، لا تضره فأنت المحتاج إليه، فكن مع الرابحين المبصرين أولي الألباب "الذين يوفون بعهد الله، ولا ينقضون الميثاق، والذين يصلون ما أمر الله به أن يوصل ويخشون ربهم ويخافون سوء الحساب، والذين صبروا ابتغاء وجه ربهم وأقاموا الصلاة وأنفقوا مما رزقناهم سرا وعلانية ويدرؤون بالحسنة السيئة، أولئك لهم عقبى الدار". هذا، والله من وراء القصد.
الرياض
عادل الكلباني
بين فينة وأخرى لا بد من إشارات تكفي اللبيب كي يفهم، وتعينه على أن يبصر في الطريق الذي أظلم.
في سورة الرعد آية تدل على وحدانية الله جل في علاه، إذ إن المصدر واحد في السقيا والغذاء، والجوار، ومع هذا تثمر كل شجرة بما يختلف عن أختها حلاوة ونضرة، ونوعا، "وفي الأرض قطع متجاورات وجنات من أعناب وزرع ونخيل صنوان وغير صنوان يسقى بماء واحد ونفضل بعضها على بعض في الأكل".
ولو نصبنا رواق هذه الآية على جمع من المصلين في مسجد واحد يسمعون الآيات نفسها، من قارئ واحد، لوجدنا ثمرات هذه الآيات تختلف باختلاف القلوب التي سقتها، فمنهم من لان قلبه وأناخ ركابه بين يدي مولاه، ومنهم من قسى قلبه فلم تدخل الآية فيه، ولم تؤثر فيه موعظتها ولا أحيته روحها، ومنهم من أنتج شيئا قليلا لكن حلاوته لم تطب للآكلين، ولا يسر الناظرين.
وهكذا الصيام والحج وغيرها من أنواع العبادة التي يتعبد بها المسلمون،، لكن أثرها لا يظهر على أكثرهم، ولا يحقق الغاية معهم.
ذلكم أن القلوب بيد الله تعالى يصرفها كيف يشاء "يضل من يشاء ويهدي إليه من أناب" فلا تعجب وأنت ترى صائما مصليا باكيا خاشعا، ومع هذا فهو شرير، سليط اللسان، سيئ الأخلاق، مكفهر الوجه، مقطب الجبين، قد تليت عليه آيات الله في الصلاة، وربما تلاها خارج الصلاة، وهو صائم يبتغي بزعمه مرضاة الله، ثم يغفل عن أهم دروس الصلاة والصيام، الصيام الذي يحقق التقوى، والصلاة التي يستعان بها على البلوى، وكلاهما محقق للصبر معين للمؤمن على مواجهة الحياة!.
ختام آيتنا "إن في ذلك لآيات لقوم يعقلون" فأعمل عقلك فيها، وتأمل في الأرض حولك، وفي حديقة منزلك، أو حديقة جارك، وأنت تنظر في بساط الأرض الطويل في سفرك وإقامتك، تأمل هذه الأرض التي ينزل الماء عليها من السماء، أو يجري مع الأنهار، أو يستخرج من الآبار، على أرض مهيأة للزرع ببذر متشابه، فتنبت منه أشجار متشابهة وغير متشابهة، وثمرات مشتبهة وغير متشابهة.
فهكذا تختلف القلوب في تلقيها لماء الوحي على أرضها، فمنها الجدباء المتعطشة ومنها السبخة ومنها القيعان "أنزل من السماء ماء فسالت أودية بقدرها" وهذا مثل للقلوب وتنوع انتفاعها بالوحي الذي يتلى عليها بكرة وعشيا.
ومع كل هذا فإن المولى جل في علاه لا يترك مجالا للشيطان أن يستحوذ على قلب العبد فيقنطه من رحمة الله، ولا ليغره فينسيه عقاب الله وشدة بأسه، فيبين له الطريقين حتى يمشي على الصراط السوي "وإن ربك لذو مغفرة للناس على ظلمهم" فمهما كنت ظالما، ومهما كنت بعيدا فأقبل، ولا تخف، إنك من الآمنين، فعند الله الأمان، فر إليه، وأقبل عليه، وانطرح بين يديه، ستجد ربا غفورا رحيما، يقبل توبتك، ويغفر زلتك، ويفرح بإنابتك، ولا يعاتبك على ما مضى، بل يبدل إساءتك إحسانا، ويلهمك رشدك، ويفتح على قلبك، ويمن عليك من واسع فضله.
وتذكر أنه سبحانه هو الغني، غني عنك، بل غني عن العالمين، لا تضره فأنت المحتاج إليه، فكن مع الرابحين المبصرين أولي الألباب "الذين يوفون بعهد الله، ولا ينقضون الميثاق، والذين يصلون ما أمر الله به أن يوصل ويخشون ربهم ويخافون سوء الحساب، والذين صبروا ابتغاء وجه ربهم وأقاموا الصلاة وأنفقوا مما رزقناهم سرا وعلانية ويدرؤون بالحسنة السيئة، أولئك لهم عقبى الدار". هذا، والله من وراء القصد.
الرياض