المقاييس الحديثة للجمال
المقاييس الحديثة للجمال
د. وائل عواد
هل تغيرت مقاييس الجمال؟ هل خسرت المرأة السمينة المعركة وانهارت دولة الحسن البدين؟
فحكايات أمهاتنا قبل النوم كانت تصف الأميرة الجميلة ذات الفم الصغير كخاتم سليمان والعيون الواسعة والطول المتوسط والقوام الملفوف. وكذلك قصائد الشعراء التي وصفت لنا جمال المعشوقة البضة المكتنزة أو «البهكنة» كما سماها طرفة بن العبد في معلقته المشهورة، وذات الفم «المرسوم كالعنقود» كما قال نزار قباني.
ولكن هل ما زالت هذه المقاييس تصلح لعصرنا الذي يمضي فيه الناس معظم أوقاتهم أمام شاشات التلفزيون والكومبيوتر؟ هذا العصر الذي تدهور فيه حال الشفاه الرقيقة بفضل حقن الكولاجين وبطلات الفيديو كليب (اللاتي بالكاد تفرقهن عن بعض)، وأصبحت الموديل الطويلة والنحيفة لدرجة ظهور عظمها تحت جلدها رمزا للأنوثة.
الحقيقة أن تركيز وسائل الإعلام على تقديم الممثلات الرشيقات أدى لتكوين فكرة خاطئة لدى الكثيرين بأن الجمال مرتبط بشكل معين يراه على الشاشة.
واستولى هذا النموذج الغربي «الحديث» للجمال على مساحة من وعينا بصورة تكاد تكون كاملة (والبركة طبعا في العولمة!) حتى أصبحت مقاييس نجمة هوليوود مارلين مونرو التي كانت رمزا للإثارة في الخمسينيات من القرن الماضي غير مقبولة للكثيرين.
خطفت هذه الصورة الجديدة للجمال ألباب الكثير من الرجال ووضعت النساء تحت ضغوط كثيرة وصراع مستمر لمحاولة الوصول إليها. وانتشرت أمراض لم تكن معروفة من قبل، مثل «البوليميا» الذي أصيبت به الأميرة الراحلة ديانا التي كانت تتقيأ كل ما تأكله خوفا من السمنة.
الحقيقة أن هوس النحافة والرشاقة قد تجاوز حدود المعقول، وأصبحت «صناعة التنحيف» سوقا خصبة للدجالين والنصابين الذين يبيعون الوهم للسيدات ويروجون لمنتجات وأنظمة ريجيم أشبه بالمعجزات.
ولكن، لماذا كل هذا اللهاث خلف نموذج الجمال الذي نراه في الصور؟ فالهدف يجب أن يكون الجسم «السليم» وليس «النحيل». فالجمال شيء نسبي ولا توجد امرأة غير جميلة، ويبقى القول الأهم للعين التي ترى والقلب الذي يخفق فيحب أو لا يحب.
المصدر: صحيفة عكاظ